Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
إستخدامات الأكاسيا.. 7 فوائد مذهلة لنبات الأكاسيا

إستخدامات الأكاسيا.. 7 فوائد مذهلة لنبات الأكاسيا

إستخدامات الأكاسيا

إستخدامات الأكاسيا: حيث استخدمت الأكاسيا في قديم الزمان من قبل الحضارات المصرية والعربية القديمة حيث كانت تستخدم من أجل معالجة الكثير من الأمراض بداية من علاج نزلات البرد البسيطة إلى معالجة مرض الجذام المستعصي ,ومازال نبات الأكاسيا يلعب دوراً هاماً في عصرنا الحديث وخاصة في مجال التغذية والعلاج.

حيث إنه يتواجد نبات الأكاسيا في المناطق الاستوائية في قارتي أفريقيا وأستراليا . ويوصف نبات الأكاسيا بأنها شجرة لها اشواك حادة ويصل طول نموها إلى ١٥قدم وتعرف باسم الصمغ العربي.

ويمكننا الحصول على نبات الأكاسيا  من خلال معظم محلات التغذية الصحية ويتواجد على هيئة بودر أو كبسولات , كما أنه يعتبر عنصر أساسي في الكثير من الوجبات الخفيفة والحلوى ,مثل قطرات الصمغ و الأعشاب من الفصيلة الخبازية وكذلك بعض الحلويات العربية التقليدية.

وكانت إستخدامات الأكاسيا قديماً في علاج بعض الحالات المرضية مثل علاج:

-الجروح الجلدية مثل الحروق والجروح والجذام

-مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة

مرض السيلان

-السعال

-الإسهال

-نزلات البرد

وحتى يومنا هذا يتم استخدامه في علاج تلك الأمراض, وهناك سبع استخدامات للأكاسيا مفيدة لصحتك ,يجب أن تعرفها حتى تعم الفائدة عليك وعلى من يستخدمها , وهذه الفوائد هي:

مصدر جيد للألياف :

تعتبر نبات الأكاسيا مصدر جيد للألياف ,حيث أنه يحتوى على نحو 90 بالمائة من الألياف القابلة للذوبان ,وهي الالياف التي تذوب داخل الجهاز الهضمي وهي هامة جداً ومفيدة لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي.

ولذلك تعتبر هذه النوعية من الألياف  عنصر هام للنظام الغذائي الصحي ,الذي يعزز من كفاءة الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم وأيضاً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي:

يساعد نبات الأكاسيا في حل مشاكل الإمساك ,لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وذلك كما ذكرنا من قبل ,وبذلك أيضاً يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل ألآم القولون العصبي ,وهذه الفائدة الصحية للجهاز الهضمي ليست ترجع فقط من أجل احتواء نبات الأكاسيا على نسبة عالية من الألياف , بل فحسب ,فاحتواءه أيضاً على الصمغ يعتبر أيضاً أحد المكونات الهامة التي تساعد على تغذية البكتيريا الصالحة في الأمعاء وبالتالي تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي وحل المشاكل التي تواجهه ,حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الزبادي مع ألياف الأكسيا يساعد على التخلص من القولون العصبي والحد من أعراضه بشكل أكثر كفاءة مقارنة بتناول الزبادي التقليدية العادية.

من الممكن أن يتم استخدامه مستقبلياً لضبط معدل السكر في الدم:

يدعي بعض الخبراء في مجال الأعشاب أن نبات الأكاسيا يساعد على ضبط معدل السكر في الدم ولكن هناك بعض من الأدلة الإكلينيكية الضئيلة التي تدعم هذا القول , فمن المعروف طبياً أن الألياف الغذائية تلعب دوراً هاماً في تنظيم معدل السكر في الدم عند مرضى داء السكري نوع (2) ,ولذلك تساعد الأطعمة التي تحتوي على أضافات الأكاسيا علي تعزيز نسبة الألياف التي يتناولها الجسم يومياً.

تساعد الأكاسيا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم:

مثل باقي الألياف الغذائية الأخرى ,فهي تساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم,في حين أن هناك دراسة أجرتها هيئة سلامة الأغذية الأوربية نفيت فيها وجود أي صلة بين نبات الأكاسيا وخفض نسبة الكوليسترول,ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن زيادة نسبة الألياف القابلة للذوبان في أي نظام غذائي تساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم بشكل ملحو

علاج التهابات الحلق:

يحتوي نبات الأكاسيا على مادة ملطفة تساعد على التخفيف من ألآم تهيج الأغشية المخاطية للفم وذلك عن طريق  تكوين طبقة واقية , ولهذا السبب يرجع الاستخدام التاريخي لهذ النبات من قديم الزمان من أجل تضميد الجروح وعلاج تقرحات الفم ,والتخلص من أعراض البرد , وفي عصرنا الحديث يدخل عنصر نبات الأكاسيا في صناعة العديد من الأدوية العلاجية في مجال تطهير الحلق والتخلص من أعراض السعال

مفيد في مجال طب الأسنان:

تشير البحوث الحديثة على فائدة نبات الأكاسيا في قتل الجراثيم ,وبذلك يساعد على السيطرة على البكتريا الضارة التي تهاجم الفم والتي تسبب أمراض اللثة المختلفة ,وأوضحت أحدى الدراسات أن مضغ العلكة المصنوعة من نبات الأكاسيا يقلل من الترسبات المتراكمة على ميناء الأسنان لمدة سبعة أيام متتالية مقارنة بمضغ أي علكة تقليدية عادية خالية من عنصر نبات الأكاسيا.

يساعد على خسارة الوزن:

كما ذكرنا من قبل أن نبات الأكاسيا يحتوي على نسبة عالية من الألياف , فبذلك يمكن اعتباره وجبة خفيفة تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة من الوقت وأيضاً تمنح الإحساس بالارتياح , ولهذا فهو مفيد في حالات الرغبة لأنقاص الوزن وعلاج السمنة .و هذا يعتبر إحدي أهم إستخدامات الأكاسيا.

هذا ولنبات الأكاسيا ( الصمغ العربي ) الكثير من الاستخدامات في مجال الأدوية ومجال التغذية حيث أنه يدخل في الكثير من الصناعات الغذائية كالمشروبات الغازية والحلوى وأيضاً يستخدم لزيادة مدة صلاحية المنتج ,وتحسين ملمسه , ويدخل أيضاً في الكثير من الصناعات الدوائية وخاصة الأدوية التي تستخدم كاستحلاب وهذا يرجع لخواصه التكوينية التي تساعد على استحلاب العلاج.

ولهذا ينبغي إجراء المزيد من الدراسات العلمية لمعرفة ما يخفيه نبات الأكاسيا من فوائد مذهلة ومفيدة للجسم البشري , وإستخدامات الأكاسيا الأخري الغير معلمومة حتي الآن ، كما يجب أدراجه في الكثير من الأطعمة بشكل يومي للاستفادة القصوى من فوائده الصحية وأيضاً استخدامه بشكل أكثر توسعاً في مجال الصناعات الدوائية من أجل  استخدامه كعلاج لمختلف المشاكل الصحية.

×