Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
السمنة المفرطة عند مرضى كبار السن

السمنة المفرطة عند مرضى كبار السن

هل جراحة انقاص الوزن هي خيار للمرضى كبار السن؟

السمنة المفرطة عند المرضى كبار السن، تماما مثل السمنة المفرطة بشكل عام، هي الآن تعتبر مرضا مميتا، ليس فقط هنا في لبنان، ولكن في جميع أنحاء العالم. ويقدر حاليا أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن أعلى بكثير من عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن.

السمنة المفرطة هي حالة تعبر جميع الفئات العمرية وتؤثر على الأطفال، المراهقين، البالغين وكبار السن. وتعتبر قاتلة لأنها مرتبطة بالعديد من الامراض المشتركة. هذه هي الحالات التي تحدث معا أو نتيجة لهذا المرض.

الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتطور الحالات المرضية مثل داء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الكلى، وأمراض القلب، وأنواع مختلفة من أنواع السرطان.

في الواقع، تشير التقديرات إلى أن المضاعفات المرتبطة بالسمنة المفرطة تقتل عدد أكبر من الناس مقارنة مع  سوء التغذية. ليس فقط أنها تقصر عمر العديد من الناس في جميع أنحاء العالم، بل تسبب انخفاض نوعية الحياة كذلك.

 

 

السمنة المفرطة عند المرضى كبار السن

الشيخوخة هي حقيقة من حقائق الحياة. ومع تقدم الناس في السن، يصبحون أكثر عرضة للمضاعفات مثل مشاكل في القلب، والسكري، وهشاشة العظام، وأمراض الجهاز التنفسي ، من معدل البالغين متوسطي العمر. هذه هي المشاكل الصحية الشائعة التي قد يواجهها الشخص الأكبر سنا مع تقدم العمر.

معظم الناس يميلون أيضا إلى اكتساب الوزن مع تقدمهم في السن. وتظهر الدراسات أن السمنة المفرطة عند المرضى كبار السن يمكن أن تكون مرتبطة بالوراثة، والنظام الغذائي، والتغيرات في الايض، ونقص النشاط البدني، والإجهاد وعوامل أخرى.

كبار السن عادة ما يكونون غير نشيطين مثل من هم في منتصف العمر. القضايا الصحية مثل آلام المفاصل، وهشاشة العظام والتهاب المفاصل تجعل من الصعب على المسنين أن يتحركوا. السمنة المفرطة عند مرضى كبار السن تجعل هذا أسوأ.

الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة يعانون من مشاكل التحرك بسبب حمل الوزن الزائد. ومع تقدم العمر، تزداد هذه المشكلة، مما يجعل من الصعب جدا عليهم المشاركة في معظم الأنشطة البدنية.

القليل من الوزن الزائد ليس سيئا في سن الشيخوخة. ولكن من الصحيح أيضا أن كبار السن الذين يعانون من السمنة المعتدلة والسمنة المرضية يصبحون أكثر عرضة لتطور هذه الأمراض الخطيرة من من هم كبار في السن .

 

 

هل جراحة البدانة آمنة لمرضى كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة؟

نعم، تشير الدراسات إلى أن مخاطر جراحة انقاص الوزن للمرضى المسنين هي نفس المخاطر للمرضى في منتصف العمر بشرط أن لا يكون لديهم حالات كامنة. وهذا يعني أن المخاطر لا تزيد مع التقدم في السن وأن كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة يمكن أن يخضعوا لجراحة البدانة بأمان دون مخاطر إضافية مرتبطة بتقدم سنهم.

شرط أن يكون المريض الذي يعاني من السمنة المفرطة مؤهلا لجراحة البدانة وفقا للمبادئ التوجيهية والمعايير المعمول بها؛ تبين البحوث أنه يمكنهم أن يستفيدوا من جراحة البدانة بأمان. ومع ذلك، فإن التقييم العاطفي لكبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة قبل الجراحة مهم جدا لضمان أن تكون الجراحة ناجحة.

جراحات البدانة تسمح للمرضى المسنين الذين يعانون من السمنة المفرطة بإنقاص الوزن الزائد الذي من شأنه أن يضر بصحتهم. خطر تطور الأمراض المزمنة والاعتماد مدى الحياة على الدواء يمكن أن ينخفض إلى حد كبير من خلال جراحة انقاص الوزن.

هذا يحسن نوعية حياتهم من خلال تحسين حركتهم، والحد من الاعتماد على الأدوية وتقليل آلام المفاصل المزمنة.

 

 

 

هل هناك أي عمليات جراحية خاصة بانقاص الوزن لكبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة؟

لا يوجد إجراء محدد لكبار السن. هذا يعني أنه إذا كنت مؤهلا لجراحة البدانة، يمكنك أن تختار أي إجراء لانقاص الوزن على أساس المشاكل الصحية الخاصة بك والحل الذي تبحث عنه.

 

 

 

التحديات التي يواجهها المرضى كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة بالنظر الى الجراحة

في بعض الأحيان، يشعر كبار السن أنهم يرغبون في الحصول على جراحة انقاص الوزن لمساعدتهم على انقاص الوزن وأن يعيشوا حياة أكثر صحة. ولكن أسرهم قد لا توافق على الجراحة بسبب الاشاعات أو التضليل حول جراحة انقاص الوزن. يمكن أن تكون هذه مشكلة كبيرة تمنع كبار السن من الحصول على العلاج.

 

 

أين يجب أن أبدأ؟

إذا كنت تشعر أن هذا هو العلاج المناسب لك، احصل على المعلومات الصحيحة من جراح البدانة المؤهل وذو الخبرة. بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون متأكدا أن العلاج الذي اخترته سيكون الأفضل لك.

إذا كنت من كبار السن وتعاني من السمنة المفرطة، يمكن للجراحة أن تظل خيارا بالنسبة لك. إذا كنت تفكر في إجراء جرح للبدانة ولكنك غير متأكد إذا كنت مؤهلا، اتصل بنا وسيقوم فريقنا الطبي بقيادة الدكتور ناجي جان صفا بتقييم وزنك وحالتك الصحية بدقة ويحدد ما إذا كنت مؤهلا لهذه الجراحة أم لا.

إذا تبين لنا أنك غير مؤهل للحصول على جراحة لانقاص الوزن في لبنان، فإننا ننصحك بما يمكنك القيام به لانقاص الوزن تدريجيا لتجنب عودة الوزن مرة أخرى.

Author Info

Pamela Safi

×