Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
انتفاخ المعدة

انتفاخ المعدة : طرق بسيطة لتجنب ذلك

ما هو انتفاخ المعدة ؟

يشير انتفاخ المعدة أو البطن إلى حالة يصبح فيها البطن منتفخًا نتيجة للغاز أو السوائل المفرطة. ويمكن وصف هذه الحالة بانتفاخ المعدة، الإمساك، انتفاخ البطن، والتجشؤ.

انتفاخ المعدة شائع إلى حد ما ويؤثر على الكثير من الناس في وقت واحد أو آخر وعادة ما يسبب الألم، عدم الراحة والإحراج.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب بالغازات الزائدة أو السوائل في الجهاز الهضمي. قد تكون الأسباب الأكثر شيوعًا هي: تناول الكثير من الطعام، تناول الطعام بسرعة كبيرة، الحساسية على الطعام، وابتلاع كمية كبيرة من الهواء على سبيل المثال.

على الرغم من أن انتفاخ المعدة قد يكون مفرطًا أو متكررًا، إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة كامنة. عادة ما يكون مجرد حالة شائعة يمكن علاجها بسهولة باستخدام العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

فيما يلي بعض العلاجات البسيطة التي تستخدم عادة لعلاج وتخفيف الانتفاخ في المعدة.

 

طرق بسيطة للتخلص من انتفاخ المعدة

تناول وجبات أصغر واشرب المزيد من الماء

لأن الانتفاخ يمكن أن يكون في بعض الأحيان بسبب الإمساك، فشرب المزيد من الماء وتناول وجبات متكررة صغيرة يمكن أن يخفف من النفخة. يحدث الإمساك عادة نتيجة الإفراط في الأكل مما يؤدي إلى بقاء البراز لفترة أطول في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إنتاج غازات زائدة.

في حين أن تناول وجبات صغيرة يمنع الجهاز الهضمي من العمل أكثر من طاقته، حيث أن ارتشاف الماء على مدار اليوم يخفف عملية الهضم ويكسر البراز بحيث يتم إخراجه بسهولة من الجسم.

الفحم المنشط

الفحم المنشط يباع بدون وصفة طبية في العديد من الصيدليات. في حين يستخدم الفحم المنشط عادة في حالات الجرعة الزائدة من المخدرات، اعترف العديد من الناس باستخدامها كعلاج لمكافحة الانتفاخ وانتفاخ البطن.

على أية حال، مثل أي دواء آخر بدون وصفة طبية، من المهم دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدامه.

كن أكثر نشاطاً

في بعض الأحيان، قد يحدث الانتفاخ بسبب حالة تعرف باسم متلازمة القولون العصبي (IBS). زيادة النشاط البدني والتمارين المنتظمة قد يحسن بشكل ملحوظ وظيفة الأمعاء ويقلل من حدوث الانتفاخ.

جرب بعض الأعشاب الشائعة

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أو التخلص من النفخة. تناول الزنجبيل، شاي البابونج، النعناع أو القرفة لتخفيف أعراض الانتفاخ. هذه الأعشاب تمنع الإمساك لأنها تساعد على منع تكوين الغازات المفرطة في الجهاز الهضمي وكذلك تهدئة آلام المعدة.النعناع له آثار مهدئة ويمكن أن يخفف من اضطراب المعدة بينما القرفة فمهمة لمنع تكوين الغازات الزائدة. يمكن أن يساعد تناول أي من الأعشاب يوميًا بعد العشاء في تجنب الإصابة بالانتفاخ. إن تناول ماء الليمون الدافئ كل صباح يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من الانتفاخ.

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي مكملات غذائية تحتوي على بكتيريا حية مماثلة لتلك التي تنوجد في الجهاز الهضمي. ومن المعروف أيضا أنها تعمل على تحسين عملية الهضم وتقليل إنتاج الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي.على الرغم من أن البروبيوتيك متوفر في معظم متاجر الأدوية المحلية، إلا أنه يمكن العثور عليه في بعض أنواع الزبادي.

تجنب ابتلاع الهواء

يمكن أن يحدث ابتلاع الهواء الزائد نتيجة لتناول الطعام بسرعة كبيرة أو تناول الطعام والتحدث في نفس الوقت، وشرب المشروبات الغازية ومضغ العلكة. يمكنك تجنب ابتلاع الغاز الزائد عن طريق مضغ الاكل ببطء مع إغلاق الفم، باستخدام القشة عند الشرب وتجنب التحدث أثناء تناول الطعام. قد يكون من الحكمة أيضًا التوقف عن مضغ العلكة.

تجنب الأكل والمشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية وتناول الأطعمة الغازية أو الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يسبب الانتفاخ. الأطعمة عالية الألياف تشمل البروكلي والفاصوليا والملفوف والشوفان، هي بالتأكيد صحية جدا ولكن الكثير منها يمكن أن يسبب إنتاج الغاز المفرط.العديد من النشويات والكربوهيدرات والأطعمة السكرية تنتج غاز النيتروجين عندما تستهلكها البكتيريا في الجهاز الهضمي.يمكن تجنب هذه الأطعمة للتخلص من انتفاخ البطن.

دع الغاز يخرج

في بعض الأحيان، فإن أفضل طريقة لتخفيف النفخة هي عن طريق إطلاق الغازات المكبوتة في الجهاز الهضمي. في حين أن هذا قد يبدو محرجا، مثل التجشؤ، إطلاق الغازات هو عملية طبيعية تساعد الجسم على التخلص من الغازات الزائدة. يمكن أن يسبب الإمساك بها ألمًا شديدًا في البطن مما يؤدي إلى تفاقم الغازات وتبديدها وإزعاج الجهاز الهضمي بشكل أكبر.

بدلا من قمعها، يمكنك العثور على مرحاض أو مساحة مفتوحة ومحاولة إطلاق الغازات قدر ما تستطيع. من المحتمل أن يساعدك هذا على الشعور بالتحسن.

على الرغم من أن الانتفاخ نادرًا ما يكون حالة خطيرة، إذا حدث بشكل متكرر جدًا أو كان البراز دموي، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك من أجل استبعاد أي مشكلات كامنة.

Call Now Button