Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
لماذا الضحك جيد

لماذا الضحك جيد

الضحك جيد لعشرة أسباب

الضحك جيد جدا! يقولون ان الضحك هو أفضل دواء. من الناحية المثالية، الضحك العميق يولد أفضل المشاعر في العالم. إلى جانب الجمع بين الأشخاص، فيمكن للضحك أن يقيم علاقات رائعة بين الافراد. يشرح الباحثون، مثل الدكتور لي بيرك والدكتور ستانلي تان من جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، كيف يمكن للضحك، خفيفاً كان او عميق أن يغيّر حياتك.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطباء ينصحون مرضاهم بالضحك، بل ويوصون به كطريقة للتغلب على بعض المضاعفات. من بعض هذه الأسباب:

1- الضحك يخفض

تؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم، بمن فيهم أولئك الذين تكون مستويات ضغط الدم لديهم طبيعية، من غير المرجح أن يتعرضوا للأزمات القلبية وخطر السكتات الدماغية. وفقا للدكتور بيرك، فإن التمتع بعلاج الضحك من شأنه إطالة حياتك.

2- حرق السعرات الحرارية

الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يزيد من معدل ضربات القلب، ويزيد من إنفاق الطاقة ويمكن أن يحرق ما يصل إلى 40 سعرة حرارية. ومع ذلك، فإن الضحك ليس خطة لخسارة الوزن. لأن عدد قليل من السعرات الحرارية كل يوم يمكن أن يتترجم إلى بضعة كيلوغرامات في السنة، لهذا يوصي الأطباء بالضحك كأفضل دواء.

3 – يقلل من مستوى هرمونات التوتر

من الطبيعي أن تقوم أجسامنا بإنتاج هرمونات التوتر على الرغم من مخاطرها. عندما تضحك، يتم تقليل مستويات هرمون التوتر بشكل كبير، وهذا يساعد على تقليل التوتر والقلق الذي يؤثر سلبًا على جسمك. علاوة على ذلك، قد يساعد خفض هرمونات التوتر على زيادة أداء جهاز المناعة لديك. اضحك لزميل لك في العمل فالنكتة تجني الفوائد الصحية من الضحك وتخفف بعض من ضغوط اليوم.

4- يعزز صحة القلب

الضحك هو واحد من أفضل التدريبات للقلب في العالم. يوصى بشدة لهؤلاء غير القادرين على القيام بنشاط بدني آخر بسبب الأمراض أو الإصابات.

تشير الأبحاث إلى أن الضحك يحرق كمية مماثلة من السعرات الحرارية في الساعة أثناء المشي بوتيرة بطيئة إلى متوسطة.

5- يحسن علاقتك

إذا كنت تبحث عن شريك جديد، سيساعدك الضحك في العثور على شريك جديد. تشير الأبحاث إلى أن الرجال يحبون النساء اللواتي يضحكن في وجودهم، وعند المقارنة بالرجال، تضحك النساء أكثر بـ 125٪. من الناحية المثالية، يمكن لأولئك الذين هم بالفعل مع شخص يشاركونه بروح الفكاهة للمساعدة في الحفاظ على علاقاتهم بسلاسة.

6- يعزز إنتاج الخلايا اللمفاويات ويخفف الألم

الخلايا اللمفاويات هي خلايا الجهاز المناعي الفريدة الموجودة في جسمك. نظرًا أنهم ينتظرون التنشيط فقط، فإن الضحك أمر ضروري، حيث إنه من الضروري للغاية لتحقيق ذلك. عندما تضحك، ينشط جسمك الخلايا اللمفاويات، التي تبدأ على الفور بمساعدتك على محاربة المرض. علاوة على ذلك، تم العثور على ضحكة مكتومة جيدة في اليوم لتخفيف الألم. إنه يصرفك عن الأوجاع، وهذا يساعد على تقليل الألم. كما أنه يطلق الإندورفين، المسكنات الطبيعية للجسم، والتي تجعلك تشعر بالراحة في جميع الأنحاء وتخفيف الألم المزمن.

7- يحسن حياتك الاجتماعية

الناس الذين يضحكون الآخرين لديهم أصدقاء أكثر لأن الجميع يحبهم. من الناحية المثالية، تُظهر الأبحاث أن هؤلاء الأشخاص يحتمل أن يحققوا المزيد من العمل لأنهم يتمتعون بروح الدعابة؛ وبالتالي، هم أكثر إنتاجية. يقول الدكتور تان: “الضحك يتعلق بالعلاقات الاجتماعية بقدر ما يتعلق بالدعابة”.

8- يحسن تنفسك

مثل التنفس العميق، الضحك يفرغ رئتيك أكثر من الهواء، مما يؤدي إلى تطهيرهما. لهذا السبب، يوصي به الأطباء للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

9- تمارين للمعدة

الضحك يمكن أن يساعدك على تمرين معدتك. وكما هو الحال عندما تعمد الى تمرين عضلات البطن، فإن الضحك يجعل العضلات في معدتك تتوسع وتتقلص. عندما تضحك، فإن العضلات التي لا تستخدمها تحصل على فرصة للاسترخاء، وهذا يساعد على تمرين عضلات البطن. بسبب فوائده العديدة، ينصح الأطباء بالضحك لتمرين عضلات المعدة.

10- الضحك يحمي قلبك

أشارت دراسة أجراها أخصائي قلب في جامعة ماريلاند، إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب أقل عرضة للضحك بنسبة 40٪ في الحالات المختلفة بالمقارنة مع نفس العمر دون الإصابة بأمراض القلب. من خلال تحديد الطريقة التي يتدفق بها الدم في الجسم، يقلل الضحك من احتمال الإصابة بأمراض القلب. ووفقًا للدراسة، فإن 15 دقيقة من الضحك يوميًا أمر بالغ الأهمية لقلبك لمدة 30 دقيقة من التمارين ثلاث مرات في الأسبوع.

 

ملخص

على الرغم من أنه قد يبدو له تأثير ضئيل في حياتك، إلا أن الضحك لا يقل أهمية عن أي شكل من أشكال التمارين الرياضية. لديها العديد من الفوائد التي تعزز رفاهيتك.

Call Now Button