Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
أسباب طبّية للتمثيل الغذائي البطيء

٩ أسباب طبّية للتمثيل الغذائي البطيء

الكورتيزول العالي و التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي هو الطريقة التي يحول بها الجسم السعرات الحرارية إلى طاقة، لذلك عندما تقول إن لديك “عملية استقلاب بطيئة”، فأنت تعني أن جسمك يتمسّك بالسعرات الحرارية، مما يتسبّب في زيادة الوزن غير المرغوب فيها. لكن ما سبب حدوث ذلك؟ بالنسبة للبعض، قد يكون هناك الكثير من الكورتيزول، المعروف باسم “هرمون التوتّر” يمكن أن تساعدك الكمّيات الطبيعية من الكورتيزول على حرق الدهون إذا كانت تعمل جنبًا إلى جنب مع مواد كيميائية أخرى في الج

سم. ولكن إذا كان لديك الكثير من الكورتيزول – كما لو كنت متوترًا حقًا لفترة طويلة – فقد يظن جسمك أنك تحت الضغط وقد يحتاج إلى طاقة إضافية. ولهذا السبب يتمسك بالسعرات الحرارية. كما يحدث هذا إذا كنت تعاني من حالة طبّية تسمّى متلازمة كوشينغ، وهي اضطراب في الغدد الكظرية وتطلق الكثير من الكورتيزول في مجرى الدم. ويوضح الدكتور روجر آدمز، وهو مدرب شخصي وطبيب تغذية وصاحب موقع Eatrightfitness.com : “تؤدي زيادة الكورتيزول إلى زيادة إتاحة جميع الركائز (الكربوهيدرات والدهون والبروتينات) عن طريق تعبئة الجلوكوز والأحماض الدهنية الحرة والأحماض الأمينية من احتياطيات الجسم”، “في حين أن هذا قد يؤدي إلى فقدان الأنسجة الخالية من الدهون (أي العضلات) ، يبدو أيضًا أنه يزيد من الشهية وكتلة الدهون ، ويمكن أن يكون ذلك مزيجًا خطيرًا.” هذه علامات أخرى أن التوتر يؤدي إلى المرض.

 

مستويات الأنسولين المرتفعة

هذه مشكلة الدجاجة أو البيضة: فزيادة الوزن هي سبب لمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2، والإصابة بمرض السكري من النوع 2 مرتبطة بمشاكل فقدان الوزن. ووفقًا للدكتور آدمز، يساعد الأنسولين الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. فيقول: “إذا كان الشخص مصابًا بمقدمات السكري، أو مقاومًا للأنسولين، فإن الخلايا تفشل في الاستجابة للأنسولين”. “ينتج عن هذا بعد ذلك كميات أعلى من المعتاد من الجلوكوز في الدم، مما بدوره قد يحفز البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين” النتيجة تكون ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم، قد يتطور إلى داء السكري من النوع 2. ووجدت دراسة من مركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو أنه من بين النساء اللواتي طُلب منهن تناول نفس الوجبة ذات السعرات الحرارية العالية، كان لدى النساء اللواتي أبلغن عن تعرضهن للتوتر مستويات أعلى من الأنسولين وأحرقن 104 سعرات حرارية أقل – والتي يمكن أن تضيف ما يصل إلى 11 رطلاً (ما يقارب ٥ كغ) في السنة! في ما يلي بعض الخطوات البسيطة لتقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

 

مشكلة في الغدة الدرقيّة

تساعد الغدة الدرقية، الموجودة في قاعدة العنق، على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، والتي تؤثر بشكل كبير على عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم. لذلك إذا لم تفرز ما يكفي من الهرمون (وهي حالة تعرف باسم “خمول الغدة الدرقية” أو “قصور الغدة الدرقية”) فسوف يتباطأ التمثيل الغذائي. ووفقًا لمكتب صحة المرأة، وهو جزء من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة، فإن السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية في هذا البلد هو مرض هاشيموتو .ويوضح شين لوبو، طبيب الغدد الصماء في المركز الطبي بجامعة بيتسبرج إن “مرض هاشيموتو هو مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي الذي يؤثر على الغدة الدرقية”و “المرضى الذين يعانون من هذا المرض ينتجون أجسامًا مضادة تهاجم الغدة الدرقية – وإذا أضر جهاز المناعة لديهم بالغدد الدرقية بشكل كافٍ، فقد يصابون بقصور الغدة الدرقية ويحتاجون إلى هرمون الغدة الدرقية [التركيبي].” في ما يتعلق بكيفية سيطرة الغدة الدرقية على التمثيل الغذائي بالضبط، يقول الدكتور لوبو إن هذا أقل وضوحًا. “ما نعرفه هو أن هرمون الغدة الدرقية يزيد من استهلاك الجسم للأكسجين، والذي يستخدم لتحديد” معدل الأيض الأساسي”، كما يقول، في إشارة إلى عملية التمثيل الغذائي الأساسية في الجسم. ولذلك فإن المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يستهلكون كمية أقل من الأكسجين وبالتالي يكون معدل الأيض الأساسي أقل لديهم. أنا شخصياً أخبر المرضى الذين أراهم في عيادتي أن هرمون الغدة الدرقية ضروري لجميع أجهزة أعضائنا للعمل بسلاسة “. هذه علامات صامتة أخرى قد تكون لديك مشكلة في الغدة الدرقية.

 

الاستروجين المنخفض

قد تتساءل النساء اللواتي عند دخول سن اليأس، “لماذا الأيض لدي بطيء جدًا؟” ويقول طبيب الغدد الصماء وخبير الطب الباطني غساك أمر محمود في PIH Health في ويتير، كاليفورنيا: “إن انخفاض هرمون الاستروجين هو أحد مظاهر انقطاع الطمث، والذي يحدث في سن ٥١٫٤ عامًا في المتوسط في الولايات المتحدة”. “فنقص هرمون الاستروجين عادة يزيد من كتلة الدهون ويقلل من كتلة العضل.” وأظهرت الدراسات أن زيادة الوزن يمكن أن تكون للأسف نتيجة لهذا النقص في هرمون الاستروجين. ينخفض هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث وهو أحد الأسباب التي تجعل النساء يعانين من بطء التمثيل الغذائي أثناء وبعد هذه المرحلة. يمكن أن تساعدك هذه العلاجات الطبيعية لانقطاع الطمث في التعامل مع أعراض انقطاع الطمث.

 

التستوستيرون المنخفض

وليس الرجال بعيدين عن التغيرات الهرمونية: يقول الدكتور محمود: “مع نقص هرمون التستوستيرون مع تقدم الرجال في السن، تنخفض كتلة عضلاتهم وتزداد كتلة الدهون”، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. فقد أظهرت دراسة عن آثار عقار يخفض هرمون التستوستيرون لمرضى سرطان البروستات أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مرتبط بارتفاع كتلة الدهون في الجسم. ويقول الدكتور محمود إن استبدال التستوستيرون – رغم أن المسألة مثيرة للجدل – قد يميل إلى عكس هذه التغييرات، كما تظهر دراسة ألمانية. قد تساعد زيادة مستويات فيتامين د أيضًا في رفع هرمون التستوستيرون.

 

االتقدّم في السنّ

غالبًا ما نعزو عملية الأيض البطيئة إلى تقدم العمر، وفي الواقع، قد يكون هذا صحيح. بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث مع تقدم كل من الرجال والنساء في السن، يفقد جسمنا الأنسجة العضلية مع مرور الأعوام. نظرًا لأن كتلة الجسم النحيل (أي العضلات) تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون حتى في حالة الراحة، فإن قلة العضلات تعني حرق سعرات حرارية أقل، وبالتالي تخزين المزيد على شكل دهون. يعتبر التدريب أمرًا أساسيًا مع تقدمنا في العمر لإبطاء فقدان العضلات، وفقًا للدكتور آدامز فيقول: “أثناء قيامنا بتدريبات يمكن لعضلاتنا امتصاص المزيد من البروتين، لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي أيضًا على زيادة مقابلة في البروتين لإحباط فقدان العضلات المرتبط بالعمر”. “إن برنامج التمرين المخطط جيدًا بما في ذلك تدريب، إلى جانب انخفاض طفيف في السعرات الحرارية مع زيادة البروتين ، سيساعد على إبطاء العملية الطبيعية لفقدان الأنسجة الخالية من الدهون”. في ما يلي كيفية الحصول على التمثيل الغذائي لشخص يبلغ من العمر 25 عامًا.

 

النقص في الأنسجة العضلية

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فلديك دهون أكثر من العضلات – وفي حلقة مفرغة، فإن الدهون الأقل تعني حرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة، وهذا بدوره يعني المزيد من الدهون. إذا كنت ترغب في حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة، فأنت بحاجة إلى المزيد من العضلات الخالية من الدهون، مما يعني أنك بحاجة إلى ممارسة الرياضة. اختر تمارين الأثقال، التي تبني العضلات الخالية من الدهون، وجرب التدريب المتقطع، الذي تقول الكلية الأمريكية للطب الرياضي إنه يحرق سعرات حرارية أكثر من التمارين التقليدية. ركز أيضًا على اتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم. إذا كنت متعبًا سيكون لديك طاقة أقل لممارسة الرياضة – ونقص الطاقة قد يجعلك تتوق إلى الأطعمة المنشطة (اقرأ: السعرات الحرارية العالية). أظهرت دراسة أجراها مركز أبحاث السمنة في نيويورك أن الأشخاص المحرومين من النوم يستهلكون ٣٠٠ سعرة حرارية إضافية في اليوم، على الأرجح لأن الجسم يبحث عن الوقود. في ما يلي طرق لفقدان الوزن أثناء النوم.

 

بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تبطئ عملية الأيض. فيمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات المضادة للالتهابات، بما في ذلك بريدنيزون، إلى زيادة الشهية ويؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية. كما أنها مرتبطة بمقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم وتخزين الدهون. وأظهرت بعض الدراسات أن مضادات الاكتئاب مرتبطة بزيادة الوزن بسبب انخفاض معدل الأيض الأساسي للجسم وزيادة الشهية. تعمل حاصرات بيتا لعلاج ارتفاع ضغط الدم على إبطاء معدل ضربات القلب وتمنحك طاقة أقل لممارسة الرياضة، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية لذلك يمكن أن تلعب دورًا في زيادة الوزن. لتعويض آثار الأدوية الخاصة بك على التمثيل الغذائي ، تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومارس الرياضة بانتظام (بعد موافقة طبيبك).

 

قلة السعرات الحرارية المتناولة

يبدو من المنطقي أنك إذا تناولت سعرات حرارية أقل ستفقد وزن، أليس كذلك؟ ليس دائمًا: أنت بحاجة إلى طاقة كافية للحفاظ على جسمك مستمرًا، وإلا فسيؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي للحفاظ على الطاقة..يقول الدكتور آدامز: “عندما نأكل باستمرار أقل من معدل الأيض الأساسي (BMR) لدينا، قد يتكيف جسمنا عن طريق تعديل كمية السعرات الحرارية التي نحتاجها للعمل”. “إذا أكلنا أقل بقليل من معدل الأيض الأساسي، يمكننا إنقاص الوزن دون التأثير بشكل كبير على عملية التمثيل الغذائي ؛ ومع ذلك، إذا ذهبنا إلى ما دون معدل الأيض الأساسي لدينا لفترة طويلة جدًا ، فقد يعوض الجسم عن طريق الدخول في حالة أيضية أقل للحفاظ على الكتلة. ” يمكن أن يؤدي التركيز على الحصول على كمية كافية من البروتين ، خاصة في وقت مبكر من اليوم ، إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي. في ما يلي بعض الأفكار لوجبات الإفطار الغنية بالبروتين.

×