Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
إيجابيات وسلبيات أدوية علاج السمنة

إيجابيات وسلبيات أدوية علاج السمنة

هل أنت بالغ وتعاني من مشاكل صحيّة خطيرة بسبب وزنك؟ هل جربت نظامًا غذائيًا وممارسة الرياضة ولكنك لم تتمكن من إنقاص الوزن الكافي؟ إذا أجبت بنعم على هذه الأسئلة، فقد يكون دواء إنقاص الوزن بوصفة طبية خيارًا لك. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن أدوية إنقاص الوزن الموصوفة تُستخدم بالإضافة إلى – وليس بدلاً من – النظام الغذائي والتمارين الرياضيّة.

من هو المرشح لأدوية إنقاص الوزن؟

قد يفكر طبيبك في وصف دواء لإنقاص الوزن إذا لم تكن قادرًا على إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية وتلبية أحد الأمور التالية:

قبل اختيار دواء لك، سينظر طبيبك في تاريخك ومشاكلك الصحيّة ثم سيتحدث معك عن إيجابيات وسلبيات أدوية إنقاص الوزن بوصفة طبية.

من المهم ملاحظة أن أدوية إنقاص الوزن ليست مناسبة للجميع. على سبيل المثال ، لا ينبغي استخدام أدوية إنقاص الوزن التي تُصرف بوصفة طبية إذا كنتِ تحاولين الحمل أو في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

ما مدى فعاليّة أدوية إنقاص الوزن؟

تؤدي أدوية إنقاص الوزن التي تُعطى بموجب وصفة طبية والمُعتمدة للاستخدام طويل الأمد (أكثر من ١٢ أسبوعًا) إلى خسارة كبيرة في الوزن مقارنةً بالدواء الوهمي، ويؤدي إضافة أدوية إنقاص الوزن على تغيير نمط الحياة إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مقارنةً بتغييرات نمط الحياة وحدها.

على مدار عام، يمكن أن يصل فقدان الوزن بنسبة ٣ ٪ إلى ٧ ٪ من إجمالي وزن الجسم فوق ذلك الذي تحقق مع تغييرات نمط الحياة و قد يبدو هذا رقما متواضعا، ولكن يمكن أن يكون لفقدان الوزن بشكل مستمر من ٥ ٪ إلى ١٠ ٪ فوائد صحية مهمّة مثل خفض ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

ما يجب أن تعرفه عن أدوية إنقاص الوزن

تعتبر الآثار الجانبية الخفيفة مثل الغثيان أو الإمساك أو الإسهال شائعة لكنها قد تقل بمرور الوقت و نادرًا ما تحدث آثار جانبية خطيرة. لهذا السبب، من المهم أن تناقش بدقة خيارات العلاج مع طبيبك.

قد تكون أدوية إنقاص الوزن باهظة الثمن ولا يتم دفع ثمنها دائمًا عن طريق التأمين. اسأل شركة التأمين الخاصة بك عن التغطية.

يستعيد الكثير من الأشخاص بعض الوزن الذي فقدوه عندما يتوقفون عن تناول أدوية إنقاص الوزن ومع ذلك فإن اتباع عادات نمط حياة صحية قد يساعد في الحد من زيادة الوزن.

ما هي مدّة العلاج الدوائي؟

تعتمد المدة التي ستستغرقها في تناول عقار إنقاص الوزن على ما إذا كان الدواء يساعدك على إنقاص الوزن، فإن كنت قد فقدت ما يكفي من الوزن لتحسين صحتك ولم تكن لديك آثار جانبية خطيرة، قد يقترح طبيبك أن تتناول الدواء إلى أجل غير مسمى.

إذا لم تفقد ما لا يقل عن ٥ ٪ من وزنك بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من الجرعة الكاملة من الدواء، فمن المحتمل أن يغير طبيبك علاجك وقد يحولك إلى دواء آخر لإنقاص الوزن.

ما هي الأدوية المعتمدة لفقدان الوزن؟

تمت الموافقة على أربعة عقاقير لإنقاص الوزن من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام طويل الأمد:

تعمل معظم أدوية إنقاص الوزن الموصوفة من خلال تقليل الشهية أو زيادة الشعور بالامتلاء، فالبعض يؤدي إلى الأمرين كليهما. باستثناء أورليستات فهو يعمل عن طريق التدخل في امتصاص الدهون.

الخلاصة

لا تُعد أدوية إنقاص الوزن بمثابة حل سهل لفقدان الوزن لكنها قد تساعدك على إجراء التغييرات اللازمة في نمط حياتك لفقدان الوزن وتحسين صحتك.

×